طريقة تقليل مدة تحصيل المبيعات الآجلة وتعزيز التدفق النقدي للشركة: توجيهات واستراتيجيات عملية

عمار الخولي

الإنتاجية

Nov 26, 2023

في سياق تمويل الشركات، لا يتم التعامل مع مدة تحصيل المبيعات الآجلة باعتبارها مجرد معيار؛ بل إنها مؤشر حيوي لاستبيان السلامة المالية لشركتك. فارتفاع مدة تحصيل المبيعات الآجلة يشير إلى تجمد أموالك في صورة فواتير لفترات ممتدة، الأمر الذي قد يحول دون نمو شركتك. وعليه، فإن تقليل مدة تحصيل المبيعات الآجلة لا يتعلق بتسريع عمليات التحصيل فحسب، ولكنه يتعلق بدعم قدرات الشركة وإمكاناتها. لندرس الاستراتيجيات العملية بشيء من التفصيل كي يتسنى لنا إدارة مدة تحصيل المبيعات الآجلة وتقليلها. 

 

التداعيات المالية لمدة تحصيل المبيعات الآجلة

 

يتعرض التدفق النقدي لشركتك للضرر مع كل يوم يمر وهناك فاتورة لم تُدفع بعد. وقد تشكل هذه السيولة العالقة الفارق بين اغتنام فرصة أو رؤيتها وهي تتفلت من بين يديك. يمكن أن يؤدي ارتفاع مدة تحصيل المبيعات الآجلة إلى:

 

· إعاقة النمو: رأس المال من الأمور الأساسية للنمو، فسواء كنت تستثمر في تقنيات جديدة، أو تعيين أصحاب مواهب، أو تتوسع في أسواق جديدة، فيجب أن تتوفر لديك سيولة لذلك.

· الحد من المرونة: يتيح توافر السيولة للشركات إمكانية تغيير مسار العمل، والابتكار، والتعامل مع التغييرات الطارئة على السوق بفاعلية.

· زيادة تكاليف الاقتراض: غالباً ما تلجأ الشركات للاقتراض لتعويض بطء وتيرة عمليات التحصيل، ما يؤدي إلى تكبد تكاليف فائدة لا داعي لها.

 

استراتيجيات تقليل مدة تحصيل المبيعات الآجلة

 

1- استخدام رسائل التذكير المؤتمتة: يمكن للأنظمة المؤتمتة إرسال رسائل تذكير بخصوص المدفوعات القادمة والتي فات موعد استحقاقها، الأمر الذي يقلل من عنصر الإشراف البشري في عمليات التحصيل بشكل ملحوظ.

2- تيسير الفوترة: يمكن للفوترة الفورية والدقيقة تقليل المدة الزمنية بين تقديم خدمة وتقاضي قيمتها. احرص على إرسال الفواتير على الفور وخلوها من الأخطاء.

3- المراجعة الدورية لحسابات الذمم المدينة: يمكن أن تساعد المراجعة الدورية لحسابات الذمم المدينة في رصد التوجهات، وتحديد المتأخرين في الدفع باستمرار، وتوجيه الاستراتيجيات بما يضمن الرصد المستمر لمدة تحصيل المبيعات الآجلة.

4- مراجعة السياسات الائتمانية: إن كانت مدة تحصيل المبيعات الآجلة مرتفعة، فربما قد حان الوقت لمراجعة السياسات الائتمانية، وذلك بالنظر في تقليل مدة شروط الدفع، أو إجراء فحوصات ائتمانية صارمة، أو عرض خصومات للمدفوعات المبكرة.

5- التفاوض على شروط الدفع: المشاركة في حوار مفتوح مع العملاء لفهم احتياجاتهم، مع التشديد في الوقت ذاته على أهمية سداد المدفوعات في حينه. وفي بعض الأحيان، قد تؤدي إعادة هيكلة شروط الدفع إلى زيادة سرعة عمليات التحصيل.

6- عرض خيارات دفع متعددة: تيسير عملية الدفع على العملاء من خلال عرض وسائل دفع متعددة مثل بطاقات الائتمان، أو الحوالات المصرفية، أو منصات الدفع عبر الإنترنت.

 

الاستفادة من Levers في تحسين إدارة مدة تحصيل المبيعات الآجلة

 

عند تنفيذ هذه الاستراتيجيات، تذكر أن هذه الأدوات والتقنيات تقف في صفك. لقد تم تصميم الحل الذي نقدمه إليكم، أداة Levers، للاندماج بسلاسة في إجراءات حسابات الذمم المدينة، ما يسهم في توفير الأتمتة والتحليلات والرؤى التي تساعد الشركة في تقليل مدة تحصيل المبيعات الآجلة بفاعلية.

 

إن كنت تسعى لترقية عملية إدارة مدة تحصيل المبيعات الآجلة وتعزيز التدفق النقدي، فاسمح لأداة Levers أن تكون مرشدك في هذه الرحلة. تواصل معنا واكتشف كيف يمكننا تحويل إجراءات التحصيل الخاصة بك.